منذ اعوام تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدعي ان الفواكه والخضراوات التى تحمل ملصقات عليها أرقام، هى ثمار معدلة وراثياً.

غير ان الادعاء غير صحيح، فالأرقام التى تستخدم بالأساس لتسهيل تتبع البضائع والتحكم فى المخزون قد تشير فى بعض الحالات الي ان الثمار عضوية، وفق ما فسره ممثلو القطاع لوكالة فرانس برس، لكن لا يوجد رقم معين يحدد ما إذا كانـت الثمار معدلة وراثياً.

رقم “3108”

فى التفاصيل، زعمت المنشورات التى تتضمن صورة لبرتقالة عليها ملصق بـرقم “3108” ان هذه الأرقام لها دلالات قد تشكل خطراً على صحة المستهلك.

ووفق المنشورات، فـ”إن كان الرقم مؤلفاً مـن 4 أرقام ويبتدئ بـ3 أو 4، فهذا يعني ان هذه الفاكهة قد تم رشها بالمبيدات الحشرية”، “وإن كان عَدَّدَ الأرقام 5 وأول رقم هو 9، فهذا يدل على ان هذه الفاكهة أو الخضراوات عضوية”.

اما إذا كان الرقم يبتدئ بـرقم 8، فهذا يعني وفق المنشورات ان الثمار “معدلة وراثياً”، محذرة مـن خطورتها.

(فرانس برس)

(فرانس برس)

بينما حظيت المنشورات بانتشار واسع على وسائل التواصل بالعربية والفرنسية، وحصدت عشرات آلاف التفاعلات منذ بدء تداولها قبل اعوام.

أرقام مرجعية

ويُظهر البحث على الإنترنت ان الرموز الموجودة على هذه الملصقات تسمى بالإنجليزية “Price Look-Up” التى تُعرف اختصاراً بـ”رموز PLU” أو أو “رموز الأسعار”.

كَمَا تُستخدم هذه الرموز فى العديد مـن البلدان للإشارة الي المنتجات وتحديث المخزون وتسهيل عملية الدفع فى المتاجر، وفق ما اعلنت الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية.

وحول وظيفة هذه الأرقام، اعلنت فى تصريحـات لفارنس برس إن “رموز PLU تُستخدم جاء الى شركات البيع بالتقسيط لتسهيل الإجراءات عند البيع. وهي تُستخدم لتحديد الفواكه والخضراوات – وكذلك المكسرات والأعشاب – بكميات كبيرة أو فى عبوات أوزان، متغيرة أو عشوائية.

ايضا أضافت أنه فى أغلب الأحيان، يكون رمز PLU قد طُبع على ملصق صغير مُلصق على الفاكهة والخضراوات ويتكون مـن 4 أرقام أو 5.

لمساعدة تجار التقسيط

بدورها، أوضحت جان بروكتور لفرانس برس، وهي رئيسة لجنة تحديد المنتج فى الاتحاد الدولى لمعايير الإنتاج (IFPS) الذى يُصدر هذه الرموز، ان “نظام PLU صُمم لمساعدة تجار التقسيط عند الدفع، لكي يتسنى لهم التأكد مـن ان المنتجات المبيعة بكميات كبيرة، بالجملة، غير المعبأة، يمكن تحديدها بشكل صحيح وأن الزبائن سيدفعون السعر الصحيح”.

كَمَا أردفت أنه بدون نظام مرجعي أو نظام مسح، سيتعذر على الصرّافين معرفة نوع المنتج الذى أمامهم، بما فى ذلك إن كان منتجًا عضويًا.

وبحسب البيانات التى يُوفرها موقع الاتحاد الدولى لمعايير الإنتاج، قام الاتحاد بإنشاء هذه الأرقام وتخصيص كل منها لمجموعة متنوعة مـن الفاكهة أو الخضار بشكل عشوائي فى مجموعه الأرقام 3000 و4000 و83000 و84000.

فعلى سبيل المثال، الرمز الملصق على البرتقالة الظاهرة فى الصُّورَةُ المتداولة “3108” يمكن إيجاده فى الصفحة 10 مـن القائمة العالميه والإقليمية لرموز PLU، ويشير هذا الرقم الي برتقال متوسط الحجم مـن نوع فالنسيا كَمَا هو موضح أدناه.

(فرانس برس)

(فرانس برس)

فما دلالة الأرقام التى تبتدئ بها رموز الأسعار؟

صحيح ان الرقم 9 يشير الي ان الثمار عضوية كيفما جاء فى المنشورات المتداولة، لكنها بعد ذلك تعمد الي تضليل القارئ حينما تتحدث عَنْ الثمار غير العضوية أو تلك المعدّلة وراثياً، لانه لا يوجد اى رمز حصري بهذه النوعية.

وتعني الرموز المكونة مـن 4 أرقام لسلسلة 3000 و4000 ان الفاكهة أو الخضراوات أُنتجت وفقاً لما يسمى بالطريقة “التقليدية”، كَمَا يوضح الاتحاد الدولى لمعايير الإنتاج فى موقعه، اى ان المبيدات الحشرية والأسمدة قد استُخدمت فى الإنتاج.

نفس الشيء أكدته الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية لفرانس برس، موضحة ان “السلسلة المكونة مـن 4 أرقام تحدد الفواكه والخضروات المزروعة بالطرق التقليدية”، بخلاف ما تبالغ فى وصفه المنشورات المتداولة بالقول إن الرموز التى تبدأ بـ3 أو 4 تدل على ان المنتجات قد “تم رشها بمبيدات ضارّة”.

اما بالنسبة للمنتجات العضوية، يوضع الرقم 9 فى بداية الرمز ليصبح مكوناً مـن 5 أرقام، “فمثلاً يشير رمز 4011 الي موزة مزروعة باستخدام الطرق التقليدية، بينما يشير رمز 94011 الي موزة عضوية”، وفق الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية.

الي ذلك، وخلافاً لما تروج له المنشورات المتداولة، فالرمز الذى يبدأ بالرقم 8 لا يدل إطلاقاً على ان الثمار معدلة وراثياً، وفقا لما أكده خبراء لفرانس برس.

(فرانس برس)

(فرانس برس)

الرقم 8 لتوسيع عَدَّدَ الرموز المرجعية

مع صعود عَدَّدَ المنتجات الطازجة المتاحة للبيع، يريد المهنيون الي المزيد مـن الأرقام الجديدة لهذه الرموز المرجعية وبالتالي، بمجرد استنفاد الرموز المكونة مـن 4 أرقام المعينة عشوائياً فى السلسلتين 3000 و4000، أُضيف الرقم 8 وعلى إثره حُددت أرقام مرجعية جديدة فى مجموعه 83000 و84000، كَمَا يوضح الاتحاد الدولى لمعايير الإنتاج على موقعه.

وقالت جان بروكتور إنه “فى وقت ما، دار تفكير فى إضافة الرقم 8 الي الرموز المرجعية للإشارة الي ان المنتج عبارة عَنْ فاكهة أو خضروات معدلة وراثياً”، إلا أنها أكدت أنه فى النهايه، لم يُستخدم الرقم مطلقاً فى تجارة التقسيط، نظراً لوجود عَدَّدَ قليل جداً مـن الفواكه والخضروات المعدلة وراثياً.

وبالفعل، فى عَامٌ 2018 لفت الاتحاد الدولى لمعايير الإنتاج فى بيـان صحافي الي أنه “على الرغم مـن ان البادئة 8 (83000-84999) كانـت محجوزة فى الماضي للمنتجات المعدلة وراثياً ، إلا أنها لم تُستخدم أبداً فى مبيعات التجزئة”.

koora live kooralive kora live kora live tv kora live live kora live new koralive livekora kora shot kora live asry kora live online كورة لايف كورة لايف تيفي كورة لايف لايف كورة لايف الجديد كورةلايف لايف كورة كوورة لايف كورة لايف حصري لايف كوره لايف